المحتوى انتقل إلى
  • Français
  • e-taqafa.ma
  • e-madrassa
  • Youtube
  • Youtube
مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارجمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج
  • الرئيسية
  • المؤسسة
    • المؤسسة في سطور
    • نصوص تشريعية
    • قيمنا
    • الهيكل التنظيمي
  • البنيات
    • التربية والتعدد الثقافي
      • تقديم بنية التربية والتعدد الثقافي
      • المهام
    • المسـاعــــدة القـــانونية
      • تقديم بنية المساعدة القانونية
      • المهام
    • الفن، الثقافة والتواصل
      • تقـديـم بنية الفن، الثقافة والتواصل
      • المهام
    • التعاون والشراكة
      • تقـديـم بنية التعاون والشراكة
      • المهام
    • الإنعاش الاقتصادي
      • تقـديـم بنية الإنعاش الاقتصادي
    • البحث والتوثيق
      • تقديم بنية البحث والتوثيق
      • المهام
  • صوت وصورة
    • مكتبة الفيديو
  • الرئيسية
  • المؤسسة
    • المؤسسة في سطور
    • نصوص تشريعية
    • قيمنا
    • الهيكل التنظيمي
  • البنيات
    • التربية والتعدد الثقافي
      • تقديم بنية التربية والتعدد الثقافي
      • المهام
    • المسـاعــــدة القـــانونية
      • تقديم بنية المساعدة القانونية
      • المهام
    • الفن، الثقافة والتواصل
      • تقـديـم بنية الفن، الثقافة والتواصل
      • المهام
    • التعاون والشراكة
      • تقـديـم بنية التعاون والشراكة
      • المهام
    • الإنعاش الاقتصادي
      • تقـديـم بنية الإنعاش الاقتصادي
    • البحث والتوثيق
      • تقديم بنية البحث والتوثيق
      • المهام
  • صوت وصورة
    • مكتبة الفيديو
مستجدات
الخدمات الرقمية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج
الخميس 09 أكتوبر 2025

الخدمات الرقمية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج

تولي المملكة المغربية اهتماماً كبيراً بمغاربة العالم، وتسعى إلى تسهيل ارتباطهم بوطنهم الأم عبر رقمنة الخدمات القنصلية والإدارية. ومن خلال إحداث بوابات ومنصات إلكترونية، ونظام حجز المواعيد القنصلية، تمكنت المملكة من تقريب الإدارة من المواطنين بالخارج، وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتسريع الحصول على الوثائق والخدمات عن بعد. هذه الجهود تعكس رؤية المغرب لتعزيز وتحسين جودة الخدمات العمومية المقدمة للجالية المغربية.

الخدمات الرقمية لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
في إطار استراتيجيتها لتقريب الإدارة من المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، اعتمدت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على سياسة رقمية متقدمة لتبسيط وتسريع المساطر الإدارية. وقد عملت الوزارة على رقمنة عدد من الخدمات القنصلية والإدارية، وإطلاق بوابات ومنصات إلكترونية تتيح لمغاربة العالم إنجاز معاملاتهم عن بعد بكل أمان وسهولة، مما يعكس التزام الدولة.

توجد مجموعة من المنصات الرقمية لخدمة مغاربة العالم من خلال تصفح الصفحة الرسمية للوزارة بوابة مغاربة العالم MRE.gov.ma التي توفر دليلاً متكاملاً للخدمات القنصلية، حجز المواعيد، متابعة الملفات، توثيق الوثائق وإستخراجها، بالإضافة إلى فضاءات مخصصة لتعبئة كفاءات الجالية وتعزيز ارتباطهم بالوطن. ومن بين هذه الخدمات:

نظام حجز المواعيد القنصلية (rdv.consulat.ma)
نظام إلكتروني يمكن المواطنين بالخارج من حجز مواعيد لمعاملاتهم القنصلية (جواز السفر، الحالة المدنية، التصديق…) بشكل منظم ودون عناء الانتقال أو الانتظار الطويل.

بوابة التصديق على الوثائق
هي خدمة رقمية تتيح تقديم طلبات التصديق على الوثائق الإدارية والمدنية عبر الإنترنت، مع إمكانية دفع الرسوم وتتبع حالة الطلب.

بوابة    Consulat.ma
منصة مرجعية تحتوي على شروحات مفصلة لكل الإجراءات القنصلية، شروطها، الوثائق المطلوبة، وأجوبة على الأسئلة الشائعة لمغاربة العالم.

طلب تكفل السلطات المغربية بتكاليف إعادة الجثمان بالنسبة للأسر الفقيرة
تتولى الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة من خلال هذا الإجراء، تكاليف ترحيل جثامين المغاربة المتوفين في الخارج انطلاقا من البلد المضيف حتى موطن عائلاتهم في المغرب، من خلال إدلاء ما يثبت عوز واحتياج المتوفى وعائلته.

برنامج ترحيل المغاربة المقيمين بالخارج المتواجدين في وضعية استغاثة
من بين أهداف هذا الإجراء تحمل تكاليف ترحيل جثامين المغاربة المقيمين بالخارج المعوزين الذين لا يتوفرون على تأمين خاص بالترحيل، وذلك من بلد الإقامة إلى مكان الدفن بالمغرب،  ثم تقديم الدعم والمساعدة للمغاربة المتواجدين في وضعية صعبة ببلدان الإقامة.

الخدمات الرقمية لوزارة العدل
عملت وزارة العدل المغربية على خلق مجموعة من البوابات الإلكترونية من أجل مساعدة مغاربة المقيمين في الخارج على طلب وإنجاز وثائقهم الشخصية ومن بين هذه البوابات:

بوابة محاكم Mahakim.ma والتطبيق Mahakim-Mobile
تساعد هذه البوابة المغاربة المولودين بالخارج على طلب الجنسية واستخراج السجلات التجارية والعدلية لأبناء الجالية عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى خدمات أخرى.

بوابة شكاية CHIKAYA.ma
هي بوابة وطنية موحدة للشكايات، تمكن المغاربة بالخارج من تقديم شكاياتهم وتظلماتهم والاستفادة من خدمات إلكترونية لتتبع مآلها والاطلاع على تقدم معالجتها. كما تمكنهم أيضا من تتبع المحاضر والملفات القضائية.

الخدمات الرقمية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
تسعى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية لفائدة مغاربة العالم، من خلال تقديم خدمات رقمية ومبتكرة، ومن بين الخدمات التي أطلقتها إدارة الجمارك:

منصة “ديوانتي” www.douane.gov.ma/diwanati
تعد فضاء جمركيا يتيح للمستخدمين من أبناء الجالية المقيمة بالخارج البحث والاطلاع والتنزيل، لأربعة أنواع من المستندات الجمركية وهي التصريحات الجمركية، استمارات استخلاص المكوس والضرائب، توصيلات الأداء وشهادة براءة الذمة في الأنظمة الاقتصادية الجمركية.

دليل جمركي في الموقع الرسمي للجمارك
وضعت إدارة الجمارك دليلا جمركيا يمكن تصفحه على البوابة الإلكترونية للإدارة، بحيث صممت مجموعة من الفيديوهات التحسيسية والتوعوية لفائدة مغاربة العالم من أجل إرشادهم نحو التسهيلات المتاحة لهم والقوانين الواجب احترامها.

نظام الدفع الفوري
عملت إدارة الجمارك بشراكة مع البنك الشعبي نطام الدفع الفوري لفائدة الأشخاص الذاتيين غير المقيمين بالمغرب، ويسمح هذا النظام بضمان الرسوم والمكوس الجمركية المتعلقة بتصريحاتهم الخاصة.

الخدمات الرقمية لوزارة الداخلية
تعمل وزارة الداخلية على تعزيز التحول الرقمي وتسهيل ولوج المواطنين إلى الخدمات الإدارية داخل المملكة وخارجها، من خلال توفير منصات رقمية رسمية تتيح الاستفادة من مختلف الخدمات عن بعد، دون الحاجة إلى التنقل.

منصة رخصة rokhas.ma
وهي منصة خاصة بالتراخيص الحضرية والأنشطة الاقتصادية، والتي تمكن من الحصول على رخص البناء أو الإصلاح أو ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية إلكترونيا.

منصة توثيق tawtik.ma
توفر هذه المنصة خدمات التوثيق الإلكتروني لفائدة العدول بالتنسيق مع مختلف الجهات الإدارية.

منصة وراقي wraqi.ma
تستعمل هذه المنصة من أجل الحصول على الوثائق الإدارية، حجز المواعيد وتجديد البطاقة الوطنية.

 منصة إدراتي idarati.ma
تعد دليلا شاملا للمساطر الإدارية وتمكن من تحميل الوثائق أو التقديم الإلكتروني لبعض الخدمات.

الخدمات الرقمية لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج
أطلقت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج مجموعة من الخدمات الرقمية لفائدة أفراد الجالية، تشمل مجالات القانون والاقتصاد والشراكة، وذلك بهدف تسهيل التواصل وتقديم الدعم وتدبير قضاياهم القانونية، ومواكبة مشاريعهم الاقتصادية، وتعزيز فرص التعاون والشراكة. هذه الخدمات   مقترحة عبر الموقع الرسمي للمؤسسة fh2mre.ma

طلب الاستشارة القانونية: يخول هذا الإجراء لأبناء الجالية إيداع الشكايات والطلبات والاستفسارات، بحيث تعمل المؤسسة بتنسيق مع الجهات المعنية على دراسة الموضوع واتخاد التدابير اللازمة.

بطاقة مشروع للشراكة: يتعلق هذا الإجراء بتنمية التعاون والشراكة مع المنظمات والهيئات التي تعنى بقضايا الهجرة عامة وقضايا الهجرة المغربية على وجه الخصوص. إلى جانب دعم الشراكة مع جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج في بعض الأنشطة العلمية والثقافية والتربوية.

طلب اقتصادي: تعمل المؤسسة على دعم استثمارات أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج في مختلف مراحل إنشاء مشاريعهم الاستثمارية ابتداء من الفكرة إلى تحقيق المشروع.

تقدم المملكة المغربية هذه الخدمات الإلكترونية من أجل خدمة مغاربة العالم وتقريب وتسهيل جميع المساطر الإدارية والقانونية والخدماتية. تجسيدا للعناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لأفراد الجالية المغربية بالخارج.

اقرأ أيضا

  • عملية مرحبا 2025: رقم قياسي جديد يعكس متانة الروابط بين المملكة المغربية وأبنائها بالخارج

  • Opération Marhaba 2025 Fondation Mohammed V pour la Solidarité

    عملية مرحبا 2025
    مؤسسة محمد الخامس للتضامن

  • مركز الاستقبال بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج

    عملية مرحبا 2025
    مركز الاستقبال بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج

  • تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج

    عملية مرحبا 2025
    تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج

  • التسهيلات الجمركية للمغاربة المقيمين بالخارج

    التسهيلات الجمركية للمغاربة المقيمين بالخارج

  • لقائين تواصليين حول تدبير الشكايات والتجديد السنوي لأساتذة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية

    لقائين تواصليين حول “تدبير شكايات المغاربة المقيمين بالخارج: الحصيلة والإكراهات” و “التجديد السنوي لأساتذة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج”

  • Rencontre enseignement-ar

    لقاء تواصلي بمناسبة التجديد السنوي لأساتذة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج بكل من فرنسا، إسبانيا وبلجيكا

  • Revue de presse

    تدبير شكايات المغاربة المقيمين بالخارج: الحصيلة والإكراهات

  • المملكة المغربية

    المملكة المغربية

  • برنامج رمضان 2024

للاتصال بنا

مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج

67، شارع إبن سينا، أكدال الرباط

  • الهاتف : 50 46 27 0537 (212)
  • الفاكس : 35 02 67 0537 (212)
  • البريد الإلكتروني : info@fh2mre.ma

المؤسسة

  • المؤسسة
  • التربية والتعدد الثقافي
  • المساعدة القانونية
  • الفن، الثقافة والتواصل
  • التعاون والشراكة
  • الإنعاش الاقتصادي
  • البحث والتوثيق

مرحبا 2025

  • بنية المساعدة القانونية والاجتماعية :
    59 92 86 62 07 (212)
    r.juridique@fh2mre.ma
  • بنية الإنعاش الاقتصادي :
    65 11 84 62 07 (212)
    r.juridique@fh2mre.ma
  • بنية التعاون والشراكة :
    29 03 38 67 07 (212)
    partenariat@fh2mre.ma
  • بنية التربية والتعدد الثقافي :
    29 96 80 62 07 (212)
    education@fh2mre.ma
  • بنية الفن، الثقافة والتواصل :
    73 64 78 62 07 (212)
    art.culture@fh2mre.ma
  • البريد إلكتروني : bod@fh2mre.ma
  • اتصل بنا
  • شروط الإستعمال
  • مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج